-->

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

ماضي حجازنا الجميل 2

























صورة للحـرم المكـي عـام 1910م
































صـورة قـديمة للحـرم المكـّي عـام 1371هـ
































صـورة قـديمة للحـرم المكـّي عـام 1371هـ
































مـنظـر للحـرم من فوق جبل أبي قبيس عـام 1953م
































مـنظـر للحـرم من فوق جبل أبي قبيس قبل 125 عاما
































صـورة قـديمة للسـيل الذي دخل الحـرم المكـّي عـام 1376ه
































صـورة قـديمة للسـيل الذي دخل الحـرم المكـّي عـام 1376ه
















































المسعى عـام 1385ه
































صـورة لسـيل الأربعاء الذي دخل الحـرم المكـّي عـام 1388ه
































مـكـان مولـد النبي (صلى اللّه عليه وسلّم )
































مقبرة المعــلاة عـام 1926م
































مكـان قـبر آمـنـة بنت وهـب ( أم النبي محمد صلى الله عليه وسلم )


















مقبرة المعــلاة عـام 1926م
































































مقبرة المعــلاة عـام 1953م
































قـنــاة عـيــن زبيــدة التأريخية صورة ألتقطت في السبعينات الهجرية
































أحـد بـيــوت الأشــراف فـي مـنـى عــام 1365ه
































درب السيدة زبيــدة التأريخي
































درب السيدة زبيــدة التأريخي
































درب السيدة زبيــدة التأريخي






























































صـورة لموقـع لقـبر السيدة ميمـونة ( رضي اللّهُ عنها )
































صـورة أخـرى لموقـع لقـبر السيدة ميمـونة ( رضي اللّهُ عنها )
































صـورة المحمل المصري قي حـج قـبل مـئـة عـام




































































صـورة لأوائل البيوت التي أزيلت لتوسعة الحرم المكي في عهد الملك سعود
































يُعرف هذا المينى بإسم بيت بن سليمان وأستخدم كأوّل مقر لوزارة الداخلية في عهد الملك سعود ويقع في شارع التيسير
































مستشفى أجياد في أواخر السبعينات الهجرية
































السـوق الصغير عام 1330ه


































مقهـى وإســتراحة على طريق مكة ــ المدينة عام 1356ه 
















السـوق الصغير عام 1385ه 
















شــــارع أجياد عـام 1384ه 
















الحميدية في أجياد ( مجمع الدوائر الحكومية في العهد العثمـاني ) 
















الحميدية في أجياد ( مجمع الدوائر الحكومية في العهد العثمـاني ) 
















قصر السقاف .. معلم تاريخي وسط مكه يقع عند مدخل الملاوي من جهة المعابده 






تاريخياً لم يسكنوه ملوك الحجاز من ال البيت برغم ان هذا القصر كان اكبر وافخم قصور الحجاز وشبه الجزيره 






بناه تاجر قديما وسكنه ثم سكنه بعض ملوك آل سعود بعد ضم الحجاز​ 










بعد صدور قانون الجنسية العثمانية في 19 يناير سنة 1869، اندرج جميع رعايا الحجاز ضمن التابعية العثمانية. اذ نصت المادة التاسعة من القانون على أنه “يعتبر كل شخص مقيم بالديار العثمانية عثمانياً ويعامل كذلك إلى أن تثبت جنسيته الأجنبية بصفة رسمية”.






وبعد اعادة طرح الدستور العثماني في عام 1908، جاء في مادته الثامنة: “يُسمى كل رعايا السلطنة بدون امتياز بعثمانيين مهما كان دينهم”. وقد جرت انتخابات عامة في اقليم الحجاز لاختيار ممثلين عنه للبرلمان النيابي الاتحادي (مجلس المبعوثان)، انتهت بانتخاب: عبدالله سِرَاج (عن مكة والطائف)، والسيّد عبدالقادر هاشم (عن المدينة)، وقاسم زينل علي رضا (عن جدة).










أُعلنت الحكومة العربية الجديدة، وصدر مرسومان شريفيان؛ الأول بتأليف عبدالله سراج لأول حكومة حجازية مستقلة، في 7 ذي الحجة الحرام سنة 1334 (4 أكتوبر 1916)، وآخر بتشكيل مجلس للشيوخ في الحجاز برئاسة محمد صالح شيبي. كما أصدر قلم التابعية في وكالة الخارجية تابعيات عربية هاشمية جديدة بدلاً عن التابعيات العثمانية.








أقصوصة من جريدة القبلة المكيّة. العدد 20 بتاريخ 26 ذو الحجة 1334 الموافق اكتوبر 1916










صدر أولاً نظام التابعية الحجازية. في 22 ربيع الأول سنة 1345هـ، الموافق 1 اكتوبر 1926. الذي نصّ في مواده الأربع الأولى على:






الأولى: يُعتبر حجازيا كل من كانت تابعيته عثمانية قبل الحرب العامة من اهل الحجاز الأصليين او المقيمين.






الثانية: يعتبر حجازيا كل من ولد من أبويين حجازيين أو أب حجازي.






الثالثة: يعتبر حجازيا كل من يولد في الأراضي الحجازية.






الرابعة: يجوز لكل مسلم بالغ سن الرشد أقام في البلاد الحجازية مدة ثلاث سنوات متواليات ان يتحصل على الجنسية الحجازية اذا قدم طلبا بذلك الى الحكومة الحجازية بالذات او بالواسطة.








نظام التابعية الحجازية. 1926






.. ثم صدر قانون التابعية النجدية، الذي دُمج في النظام السابق بعد قرار مجلس الشورى رقم 500 الصادر في 24 رمضان. 1349هـ، الموافق 12 فبراير 1931.. وجاء فيه: يُسمى بنظام التابعية الحجازية النجدية ويشمل رعايا الحجاز ونجد وملحقاتها.








نظام التابعية الحجازية النجدية 1931










ظلت الجنسيات الحجازية والحجازية النجدية تمنح كما هي، حتى صدر نظام الجنسية العربية السعوديةالذي أصدرته الإرادة الملكية السنية في 13 شوال 1357هـ، الموافق: ديسمبر 1938: ليحل محل نظاميّ: التابعية الحجازية والتابعية الحجازية النجدية. وجاء فيه:






“يعتبر سعوديا كل من كانت تابعيته عثمانية قبل الحرب العظمى من سكان المملكة العربية السعودية الأصليين أو المقيمين أو كان مقيما فيها بتاريخ 22 ربيع الأول 1345هـ ولم يكن لديه وثائق تثبت تابعيته لرعوية أجنبية. 










كان في الحجاز حكومة دستورية تكونت بعد تنازل الحسين عن العرش عام 1924، شكلها الحزب الوطني الحجازي. صمدت أول مرة ضد السلطان عبدالعزيز، ثم كانت هي من تخاطَب وتفاوَض من الطرف الحجازي لترتيبات الحكم بالحجاز.






وبعد سقوط جدة، كآخر معاقل الحجاز الصامدة، شُكلت حكومة اهلية مؤقتة في جدة، رأسها الحاج عبدالله علي رضا ، فوقّع اتفاقية تسليم جدة للسلطان عبدالعزيز (انظر الصورة بالأسفل). وأُعد سرادقا ضخما للاحتفال به في الكندرة خارج البلدة. كان عبدالله علي رضا رئيس الحكومة المؤقتة، يقدم للسلطان عبدالعزيز، قناصل الدول ومندوبي الشركات الاجنبية وضباط الجيش الحجازي والعلماء والاعيان من اهل جدة واهل مكة الذين نزحوا الى جدة بعد سقوط مكة.












وقال السلطان عبدالعزيز في خطابه في 8 جمادي الثاني سنة 1344هـ، ان “مستقبل البلد فلا بد لتقريره من مؤتمر يشترك المسلمون جميعا فيه مع اهل الحجاز لينظروا في مستقبل الحجاز ومصالحها”. لكن اعيان الحجاز الذين كانوا قد سأموا الوصاية الخارجية، وكانوا قاب قوسين من الاستقلال قد اتفقوا على مبايعة عبدالعزيز، مع احتفاظ الحجار بفيدراليته النسبيّة. فتشكّل وفد من أعيان مكة وجدة، اجتمعوا الى قصره في مكة في صبيحة الثلثاء 20 جمادي الثانية (6 يناير 1926)، وأخبروه برغبتهم في أن يبايعوه ملكا، وأن يكون الحجاز للحجازيين وحدهم لا يشترك في ادارته مؤتمر اسلامي خارجي، وأن تكون مكة عاصمة للحكومة، وانهم هم من يقومون بادارة شؤونهم، فوافقهم عبدالعزيز على ذلك.






وكان صك المبايعة قد حُرر في تاريخ 22 جمادي الثاني سنة 1344 (الموافق 8 يناير سنة 1926). حيث تجمع الناس حول باب الصفا. وتم تلاوة نص البيعة، واطلقت المدافع من قلعة جياد ايذانا باتمام البيعة. وألقى خطبة الأهليين: الشيخ عبدالملك مرداد. وتحدث في باقي الكلمات حسن قابل احد شباب جدة الناهض وقال بأعلى صوته “لابد للبلاد من ملك مستقل يكون قادرا على صيانة الحجاز من الداخل والخارج” .. وهتف الشيخ عبدالرحمن بشناق، رئيس بلدية مكة، قائلاً: “يا عبدالعزيز ان الله ما أعطاك هذا المُلك إلا لأنك تسعى في مرضاته”.






وبعد صلاة العشاء من ذلك اليوم، تم تشكيل هيئة تأسيسية للوطن الجديد: لوضع اسم رئيس حكومة الحجاز، وترتيب العلاقة بين نجد والحجاز، وتعيين شكل الحكومة ووضع اساسات تشكيلاتها الداخلية، وتعيين شكل النقود والعلم. فقرر الجميع بأن يكون اسم رئيس الحكومة هو (ملك الحجاز وسلطان نجد وملحقاتهما)، على ان يجتمعوا فيما بعد لتقرير مايرونه في المسائل الثلاث الباقية. وكانت الهيئة التأسيسية تتكون من ستة وخمسون شخصا، انتخبوا فيما بينهم لجنة مكونة من ثلاثة عشر شخصا لدراسة المواضيع التي تؤسس قيام الوطن الجديد، هم: السيد صالح شطا، محمد حسين نصيف، حسين بن عبدالله باسلامة، محمود شلهوب، محمد المرزوقي أبوحسين، محمد سعيد أبو الخير، الشريف شرف عدنان، السيد علي كتبي، محمد ماجد الكردي، الحاج عبدالله علي رضا، الحاج عبدالله الدهلوي، سليمان قابل، الشريف حسين عدنان. برئاسة الشيخ عبدالقادر الشيبي، رئيس المجلس الأهلي بمكة.






وكانت طائفة من الشخصيات الكبرى في الحجاز قد سخطت على استلام عبدالعزيز للحكومة الحجازية. فاختارت المنفى: الى مصر او مصوّع او بورتسودان او حضرموت، منها الشيخ عبدالله سراج رئيس الحكومة، والشيخ فؤاد الخطيب وزير الخارجية، ورئيس الحزب الحجازي الوطني الشيخ محمد الطويل، والسيدين صالح وطاهر الدباغ، وعبدالحميد الخطيب، ومحمد صادق، والطيّب الساسي، وعبدالرؤوف صبان، والسيّد أحمد علوي السقاف وغيرهم. لكنها عادت بالتدريج.. واسهمت في بناء الوطن السعودي الجديد: في وزارة المعارف والمالية والجمارك والخارجية والمفتشية العامة ومجلس الشورى.








كان الشيخ محمد الطويل، زعيماً حجازياً وطنياً. حين تقطعت السبل لتمويل الحكومة الحجازية وقت حصار السعوديين لجدة، انفق المال من جيبه، فبذل كل مالديه وادخره من مال لسد حاجات الناس، حتى باع حلي اهله وباع اطيانه واطيان عمته في مصر. هذا جلالة الملك سعود يزوره في منزله في أواخر أيامه، لانه كان يدرك أقدار الرجال.










ان “الديار الحجازية” مسمى عريق، والحجاز؛ ثقافة وطنية مركزية وحيّة، لا يمكن ان تطمسها كل الدعاوي التي تتجاهل على التاريخ وتجور على الوجدان. خليق بنا اليوم اعادة بعث الثقافة الحجازية، وصيانتها، ضداً على دعاوي التعصب، وتضافراً مع قضية الاختلاف والتنوع الوطني. يجب ان ندفع نحو قيمة جديدة يكون فيها التنوع والعدالة واحترام الاختلاف هي الأساس.












الملك عبدالعزيز كان يفتخر باعتلائه عرش “الحجاز”. صحيفة أم القرى الرسمية. يناير 1936








مصطلح الديار الحجازية استخدمته الصحيفة الرسمية ام القرى للاشارة للحجاز بوصفه أرضا للمقدسات.


















يقولون ان عظمة الحجاز انه البوتقة التي تصهر كل طارئ عليها، كل لاجئ إليها كل من شرب زمزمها ورضع لبانها.


بعضهم كان يحمل جنسيات غير عربية انجليزية وفرنسية وهولندية وغيرها وتركها ..


انظر هذا اعلان في جريدة أم القرى الرسمية لمتجنسين استفادوا من نظام الجنسية السعودية لعام 1938:




















نُقصر الحديث هنا عن تواريخ ما بعد ازالة سور جدة (1948م) وانطلاق المدينة نحو آفاقها الجديدة الرحبة الفسيحة..









1948 وما بعدها





















بوتيك ابوزنادة – الاول في عالم الأناقة العصرية. اعلان في عام 1954














معارض شركة الحاج عبدالله علي رضا






مثل ماجاء في المشاركه الانفه 













الشيخ عبدالله رضا له مساهمات فعاله ومخلصة وكان رئيس الحكومه الاهلية المؤقته في جدة بعد ان تنازل ملك








الحجاز عن العرش وهو من وقّع اتفاقية تسليم جدة للسلطان 













عبدالعزيز وأُعد سرادقا ضخما للاحتفال به في الكندرة.















اليوم ماشاء الله من كبار رجال الاعمال تاجر ويملك ثروه هائلة لاتحصى وشركاته اليوم من اكبر الشركات 















في العالم الله يزيده كمان وكمان يستاهل




















متجر فولكس واجن لمحمد علي موصلي. (المصدر: مجلة المصور)








محمد علي موصلي للموبيليا (المصدر: مجلة المصور)






..






شهدت نهاية الأربعينات الميلادية صعود متاجر المنتجات الحديثة التي كانت بمثابة انقلاب في ثقافة المدينة وأنماطها الحياتية. فظهرت أنماط تسويقية وفنية جماهيرية حديثة لأول مرة كثقافة الفاترينات، واعلانات الصحف الجذابة، وغزو للمنتجات المستوردة الفاخرة. كان صالح بن حِمد وفتحي سعيد أبوالجدايل، أول من افتتحا معرضاً حديثاً للاسطوانات الموسيقية في عمارة الأشراف على شارع الملك عبدالعزيز بإسم ميلودي، كان مُلحقاً بآخر صرعات وتقنيات التسويق كتجربة الاسطوانات قبل شرائها. كما أسس نوري أبوزنادة، أول بوتيك للملابس والمنتجات النسائية الرجالية الفاخرة والمستوردة من سويسرا وفرنسا وامريكا، وكان يوّرد الساعات الأوروبية للقصور الملكيّة، ويذكر سليمان توفيق، وهو طالب، انه قبل رحلته الى مصر زار متجر نوري ابوزنادة فاشترى “شركسكين نباتي، وكرافتة سولكة، وقمصان سويسرية، وجزمة بـ 350 ريالاً جلد تمساح شي يهد الحيل”.






وافتتح الشيخ محمد علي موصلي، وهو تاجر ومقاول بناء محلي يتحدر من أبرز عوائل الطوافة في مكة، اول محل للموبيليا الحديثة، كما انفسح عقد متاجر السيارات الأمريكية والأوروبية على طول المدينة بشكل مطرد: فافتتح محمد محمود زاهد واخوانه معرضا حديثا لسيارات جنرال موتورز في حارة الشام، وافتتح محمد علي موصلي نفسه أكثر المتاجر أناقة لسيارات الفولكس واجن الألمانية.. وكان هناك معرض الحاج عبدالله علي رضا لسيارات فورد، ومعرض كرايسلر التابع للشركة التجارية العربية لمالكها ابراهيم شاكر، ومعرض ووِرش صيانة سيارات فِيات لتاجر السيارات ونقل الأوتوبيسات محمد ابوبكر باشا باخشب.






1950: مكتبة دبوس – أولى المكتبات التجارية العصرية في جدة! 








محلات دبوس






أسسها دبوس وشركاه، وهو مستثمر أجنبي من لبنان، على خطى المكتبات الحديثة في لبنان واوروبا، لتبدأ لاول مرة فى تاريخ البلاد بالاستيراد المنظم للكتب الافرنجية والصحف والمجلات العربية والاجنبية . كان ظهور مكتبة دبوس بهذا المزيج بمثابة دهشة ومثار استغراب بل واحياناً استنكار الكثير، ممن لم يتصوروا قيام أي شخص باستئجار متجر فى شارع رئيسي ومركزي (شارع الملك عبدالعزيز) بمبلغ باهظ، ومن ثم القيام بصرف مبالغ طائلة فى التأثيث والديكور لمجرد بيع الجرائد والمجلات والكتب والقليل من الادوات المكتبية!​










1965: انطلاق الجامعة الوطنية.. بجهود أهلية. 








صورة بعض مؤسسين جامعة جدة الاهلية الوطنيه مع الملك


اول جامعه تأسست في جدة والتي تم تغيير مسماها الى جامعة الملك عبدالعزيز






“لقد روادت فكرة قيام جامعة أهلية أذهان الكثير من رجالات البلد”.. هكذا جاءت افتتاحية أحمد صالح شطا، وزير التجارة السابق، في صحيفة البلاد، ملخصاً قصة تأسيس جامعة جدة الأهلية، التي دعا اليها أول مرة محمد علي حافظ عبر جريدته المدينة -مثلما فعل قبل ذلك في تأسيس الجامعة الاسلامية بالمدينة المنورة.






تعالت الأصوات بين الأهالي، والتئمت الارادات العالية، فتكونت لجنة تحضيرية من الكتّاب الصحفيين والتكنوقراط ورجال الأعمال من الأهالي، ضمت: أحمد صالح شطا، احمد صلاح جمجوم، عبدالله الدباغ، محمد ابوبكر باخشب، وهيب بن زقر، محمد علي حافظ، ومحمد عبدالصمد فدا.. وكانوا يقضون اجتماعاتهم في مدارس الثغر.






وافتتح تاجر النقليات محمد أبو بكر باخشب باشا التبرعات في يوليو 1964 بمبلغ ضخم بمقاييس ذلك الزمان، وهو مليون ريال.. تلا ذلك بثلاث أشهر احتفال كبير أقيم بمدارس الثغر لبدء حملة التبرعات للجامعة حيث فاقت قيمة التبرعات من الأهالي أربع مليون ونصف المليون.. يذكر عبدالله مناع، وهو كاتب صحفي وطبيب أسنان، انهم في مديرية الصحة تبرعوا برواتب شهر من تلقاء ذاتهم لتأسيس الجامعة الوطنية، ويذكر حسن بشاوري، الطالب في ثانوية الشاطئ حينها تطوعه لرفع الموارد المالية لتحقيق حلم التأسيس.. منح الوزير عبدالله السليمان الجامعة فيما بعد اربع فلل كان قد بناها لابنته كانت الأرض التي انتقلت اليها الجامعة.






وتكونت لجنة تأسيسية بالانتخاب ضمت عشرين شخصية أهلية ممتازة. وعُيّن نائب رئيس الهيئة التأسيسة، أحمد عبيد، كأول مدير لجامعة جدة الأهلية، التي بدأت من شقة متواضعة في شارع الملك عبدالعزيز تحت صيدلية تمر المعروفة في مدخل شارع قابل، بمائة وأربعين طالب، قبل ان تتوسع ويتحوّل اسمها بعد تبني الدولة لها الى جامعة الملك عبدالعزيز.






كان عبيد يقوم بأعباء الادارة والحشد المالي كأحد أضلاع التأسيس، كما يشرف على الإبتعاث، وعلى تعيين أعضاء هيئة التدريس يُساعده من المحليين الدكتور حسن أبو ركبة، الدكتور محمد عمر زبير، والدكتور أحمد محمد علي أول وكيل للجامعة. مكث عبيد في منصبه الى أن عاد أول مبتعث من الجامعة بالدكتوراة في تخصص التاريخ وهو الدكتور محمد الزيان. وكان من أوائل من طبّق نظام الساعات (الأمريكي) على مستوى الجامعات العربية بعد أن كانت تسير بنظام السنة الدراسية. كان له دور ريادي في حسم تعليم المرأة الجامعي.. اذ قام بمبادرته الذاتية بالحاقهن، متصدياً لممانعة رهيبة من التيار الديني ورئاسة تعليم البنات في حينها.​








































































​ 









































رسالة من الديوان الهاشمي مرسلة من الحسين بن علي ملك البلاد العربية شريف مكة وأميرها وفي أخرها ختم الحسين











المبعوث العثماني يقرأ رسالة الى الشريف ملك الحجاز بمكة وتظهر عبارة في الحرية سلامة العباد و في الأخوة رابطة الإتحاد











موكب الملك الشريف الحسين بن علي ملك العرب وقائد الثورة العربية وملك المملكة الحجازية الهاششمية





موكب الأمير الشريف عون الرفيق ، تصوير الهولندي جان هوفت خلال الفترة 1900 -1907 م








كاتب الشريف عون 1302 هـ





قلعة جبل هندي، إحدى قلاع مكة العسكرية الثلاث ، بناها أمير مكة الشريف غالب بن مساعد في 1806 م









شهادة الحج بتاريخ 1331 ه وعليها ختم الشيخ ياسين البسيوني صديق الشريف حسين ورفيق دراسته وإمام المقام الشافعي في عهده 








القشلة في أجياد حينما كانت مقراً لمدرسة الحربية في عهد الشريف حسين - تصوير البكباشي محمود القيسوني 1917 م 








الشريف محسن بن منصور الكريمي البركاتي قائم مقام جدة وجماعة من الأشراف والأعيان جدة 1918 م 





مطبعة الولاية في الحجاز 1883-1936 وفي عهد الحكومة الهاشمية تم شراء ألة طبع حديثة وفيها طبعت جريدة القبلة 








محطة تبوك لسكة حديد الحجاز عام 1318 هـ











































































































































التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

الحجاز حجازنا

2016